الرئيسية » أخبار عاجلة » بالصور.. “صلحة الصنطحة” تطرح على المتفرجين واقعا مرفوضا في قالب كوميدي

بالصور.. “صلحة الصنطحة” تطرح على المتفرجين واقعا مرفوضا في قالب كوميدي






%d8%b5%d9%84%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%86%d8%b7%d8%ad%d8%a9

استطاعت شخصية “صلحة الصنطيحة” التي تألق في أدائها الفنان سعيد آيت باجا، أن تثير أفكار ومخيلة الجمهور الغفير الذي ملأ قاعة العرض بمسرح محمد الخامس أمس الثلاثاء، حيث كان لمسار الشخصية المحورية والوحيدة في العرض المسرحي الجديد لجمعية إيسيل وقع كبير على المتلقين الذين انقسموا بين مؤيد ومشجع لها، وآخرون رافضون لطريقة تفكيرها.

%d8%b5%d9%84%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%86%d8%b7%d8%ad%d8%a95

ماجدة بوعزه – طنجة

صلحة الصنطيحة هي تلك الفتاة المغربية القروية، الآتية من البادية من أجل كسب لقمة عن طريق الاشتغال في المنازل، غلبها طابعها المتميز بما نسميه بالدارجة “الجبهة” عوض الطموح،  لتتسلق المناصب وتنتهز الفرص لتصير وزيرة بعدما تدرجت في الوصول إلى مبتغاها من خادمة إلى حاملة لمشروع فردي تجاري، مرورا بمنصب برلمانية ووصولا إلى كرسي الوزارة”، يقول الممثل آيت بابا الذي وجد في تشخيص دور امرأة لمدة ساعة ونصف تحد شخصي منه، تمكن بفضله أن يقنع غالبية المتفرجين بكون من يؤدي الدور فعلا امرأة.

الفكرة حسب آيت باجا كانت “تمجيدا لذكرى بوشعيب البيضاوي، الذي  كان أول من تخصص في لعب دور المرأة وأدى خلال ذلك ألوانا موسيقية استعملت خلال العرض”، عرض تميز بمناقشته لمواضيع اجتماعية وسياسية، لتظل جمعية إيسيل على نفس نهجها مقارنة بعرضها المسرحي السابق “دير مزية” الذي كان موضوعه الأساسي الدعوة للمشاركة في التصويت خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة التي شهدها المغرب.

%d8%b5%d9%84%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%86%d8%b7%d8%ad%d8%a91

وعن هذا التوجه الملحوظ لدى الجمعية والقائمين عليها وفي مقدمتهم رئيسها سعيد آيت باجا، أوضح هذا الأخير كون “السياسة والفن لصيقين ببعضهما، كما أن كل فنان أو مشروع ثقافي لابد أن يترجم حمولة البلاد ويوصلها في قالب فني للجمهور، وبالتالي يصبح التوجه السياسي في عروض جمعية إيسيل ضرورة آنية تتماشى مع ما يطرح في البلد من نقاشات”، حسب تعبيره.

المنتوج المسرحي الجديد الذي أنتجته جمعية إيسيل بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس، أعده فريق فني يحضر فيه عصام اليوسفي مؤلفا للنص، وإلهام الوليدي مخرجة، ورشيد الخطابي سينوغرافيا، ثم الفنان فريد الركراكي مسؤولا عن الفيديو، بالإضافة إلى طاقم متكامل من الخبراء كل في مجال تخصصه.

                     %d8%b5%d9%84%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%86%d8%b7%d8%ad%d8%a92

وحسب مخرجة المسرحية، إلهام الوليدي، فإن حكاية نص “صلحة الصنطحة” ترتكز بالأساس على “قواعد فرجة الممثل الواحد، بتركيبة منفتحة على أشكال الحكي المباشر وغير المباشر للجمهور، هذا الشكل الدراماتورجي يسمح بنوع من التداول بين السرد الممسرح والتقمص المندمج، كما أن منهجية الإخراج تعتمد بشكل كبير على خلق إيقاع دقيق ومترابط في عملية التشخيص تسمح بإدماج إحساس المتفرج وتنظيم انتباهه كمتلقي حاضر ومشارك”، حسب تعبيرها.    

%d8%b5%d9%84%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%86%d8%b7%d8%ad%d8%a93

   

الرؤية الإخراجية للوليدي “تدمج أيضا مجموعة من العناصر الداعمة للعرض و التي ستشارك بشكل فعلي في عملية الحكي والتطور والتحول، مثل اللباس والأكسيسوارات والموسيقى والديكور الإفتراضي  (Mapping  (والفيديو، كما أن الإضافة المتميزة التي يحملها هذا العرض والمندمجة في رؤيته الجمالية، هي اختيار ممثل له كفاءة و قدرة خاصة لتقمص دور شخصية نسائية، وهو رهان يعود بنا لأصل المسرح الذي يلامس أبعد درجات التقمص والفرجة” تقول المتحدثة.

%d8%b5%d9%84%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%86%d8%b7%d8%ad%d8%a94

Related posts:

  1. “عالم واحد للتنمية “يقيم العرض المسرحي “عرفني شكرا.. تاني مرة ” للتوعية بحرية تداول المعلومات بالقليوبية
  2. هدية عيد الحب ..ارسم وجه حبيبك على قالب شيكولاته ولو جعان “كله”
  3. مصر تطرح 30 مشروعا بقيمة 20 مليار دولار مارس المقبل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>